منتدى ولدعلي من عنزة
اهلا وسهلا عزيزي الزائر يشرفنا ان تنظم لنا شرف لنا فمرحبا بك



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة العويمر من عنزة ©©©

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو روز الوايلي
ولدعي برونزي
ولدعي برونزي
avatar

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة العويمر من عنزة ©©©   24th يناير 2012, 04:32

بسم الله الرحمن الرحيم
السﻼ‌م عليكم ورحمة الله وبركاته .
قبيلة العويمر من عنزه هي إحدى فروع الحمامده من ولد علي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزه من وائل
وهم من أبناء عويمر بن سالم بن حماد بن علي .
( وقيل أن عويمر إشتهر بلقب هويدف وقيل إبنه جديع جد الهوادفه والنعيمات )

وهم أبناء عم الربيﻼ‌ت والجريده والحماد يلتقون معهم بالجد سالم
ويطلق على الجميع ( الوسامه ) .

وينقسم العويمر إلى أربعة أفخاذ رئيسه :
1- الهوادفه
2- النعيمات
3- الفروك
4- الخالد

تحديد مواقع ديارهم حسب ماذكره المستشرق اوبنهايم :

وديارهم هي ديار ولد علي عموماً وتحديداً الحمامده وقد حددها اوبنهايم بقوله
(تقع مراعيهم بين حرة العويرض وخيبر) وذلك في معرض حديثه عن قبيلة ولدعلي والتي العويمر جزء منها
أضافة لمراعيهم قال عنهم أن لهم (حصص في بساتين النخيل في خيبر مما يوفر لهم موردا اقتصاديا اضافيا.)

إضافة لذلك فقد هاجر جزء من أبناء العويمر إلى الشام مع ابناء عمومتهم من ولدعلي واحتفظوا بمسى العويمر أوالولدعي بعالعانه
أبناء عمهم المتواجدين في خيبر والعﻼ‌ تجدهم يكتبون الفخذ هويدفي خالدي نعيمي فرك .

واﻷ‌كثريه من العويمر بقوا في ديارهم حول خيبر والعﻼ‌ .

وقد تحدث اوبنهايم عن اليديان وقال ( (اليديان النسبة:ايدي) وتربطها عﻼ‌قة قربى وثيقة مع القبيلة الفرعية حمامدة التي لم تعد اليوم موجودة في الحجاز) .
وقد وقع الكاتب اوبنهايم بالخطأ
فالحمامده متواجدون بشكل رئيسي ولكن كمسمى أو عمود ينتسب له مباشره فلم يعد موجوداً فتجد الطويلعي اﻻ‌يداء الركابي
الضميني القرش الهويدفي النعيمي الخالدي الربيلي الفرك الجريده الحماد السماعيل ... وهؤﻻ‌ء كلهم من الحمامده وشهرة أفخاذهم
طغت على الجذم الرئيسي والجد الجامع لهم وهو حماد فلم يكتبوا الحمامده وهو ماجعل اوبنهايم يقول أن الحمامده غير
متواجدين .

ذكر بعض أعيان العويمر في الوثائق العثمانيه
العنوان :
مخصصات صر خدمات قلعة هديه سنة : ( 1239هـ / 1823م )

1- صر رشيدان ابراهيم من قبيلة الحسنة = 140 بيد فارس
2- حسن آلطيار=130 // 100 بيد حسن / و 30 بيد محمد
3- خضير عويمر =30 بيد دويهس ( من ولد علي )
4- عيد كامل = 25 بيد محمد آلطيار
5- رشيد بطاح =40 بيد ضويحي
6- عوده الذهن ؛ (( الذهين من الركاب))= 50 بيد محمد آل طيار
7- مساعد خليفة =30 بيد مساعد
8- عشوي مغنم ؛ (( ابن مغنم من ولد علي )) =15 بيد حسن آلطيار
9- رفيع من ولد علي =30 بيد رفيع ؛ ( من الركاب من ولد علي )
10- ضيف الله اﻷ‌يدا = 40 بيد عفنان (( اﻷ‌يدا))
11- عمرو اﻷ‌يدا =40 // 25 بيد عمرو اﻷ‌يدا - و15 بيد عيد (( اﻷ‌يدا))

اﻷ‌رشيف العثماني ، استنبول ، الدفاتر اﻷ‌حمدية ، 1239هجري
د. اسماعيل السﻼ‌مات

3- خضير بن عويمر هو من العويمر من الوسامه من الحمامده من ولدعلي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزه .

مخصصات عرب الطريق ( صرة ولدعلي )
نأخذ منها الحمامده
- الحمامدة من ولد علي (ص35 و36): سليمان وجماعته، شيحان سليمان، بنيان نجيم، منصور مرشد، مقرن محمد، سويلم حماد،
سليمان مدور، سالم مطلق، عمران، سويلم عميرة، روضان سويلم، ربيع سويلم، سليمان مطلق، خميس حمد، سعيد عميرة،
عواد معيوف، سالم، معقل، قعدان صمن، عيد جويعد، مرشد عمار، حجيﻼ‌ن عمران، كليب رشيدان، سعيد عيد، منيع سالم،
نجيم عطية، غنيم مبارك، آل عمار، آل عمران، آل ماضي، آل عويشر، آل نعمان، آل وشﻼ‌ن، آل هوزان، آل حماد، آل هذلول
، آل عويمر، مزيد منيع، مرضي عقيل، ثنيان، معقل ضمن، يحيى شايع، عزام عمير، مبرك سليمان، محمد سﻼ‌مة، غانم رحمة،
هيشان روضان، مسعود سالم، دليم هديب، محسن بن يحيى، مهنا راشد.

فائز البدراني من اﻷ‌رشيف العثماني .


نجد هنا أن العويمر ورد ذكرهم ككيان قبلي موحد تحت مسمى آل عويمر وبالنظر لتاريخ الوثيقه وهو قبل أكثر من 230 سنه نجد أن
المسميات الحاليه هي بعد هذا التاريخ كالهويدفي والخالدي والنعيمي والفرك
وأما قديماً حسب ماجاء في الوثيقه فهم تحت مسمى العويمر .

جاء أيضا في كتاب الوائليون حقائق وبيارق للدكتور عبدالله بن ثاني الحسني التالي
وكان يتحدث عن موقف ولدعلي مع الملك عبدالعزيز ودعمهم له بالمال وقال
(( وقوف الشيخ فرحان اﻹ‌يدا وقبيلته مع الملك عبد العزيز لتوحيد البﻼ‌د وكان رحمه الله من الرجال الموثوقين
الذين يسند إليهم الملك عبد العزيز المهمات الصعبة، فقد كلفه الملك عبد العزيز بخوض عدة معارك في
الشمال الغربي قادها أيام توحيد المملكة العربية السعودية بل أنه كان يمد الملك عبد العزيز رحمه الله
في بداية معاركه بالمال الذي يأخذه من اﻷ‌تراك مقابل حماية قوافل الحجاج وسكة القطار وقد أرسل رحمه الله
في المرة اﻷ‌ولى عايش الحربي والثانية مفوز الهويد العنزي وهي مساعدات مالية أثناء توحيد البﻼ‌د 0
مفوز الهويد العنزي هو ( مفوز الهويدفي العنزي ) شاعر وفارس معروف من الهودافه من العويمر من عنزه وقد عاصر الشيخ فرحان بدر اﻻ‌يداء وله قصائد حرب عديده .

وقد شارك أبناء العومير مع أبناء عمهم الحمامده وولدعلي في معارك توحيد الجزيره وورد العديد من أسماء
القتلى والمصابين على سبيل المثال في معركه بوى بين الموالين للملك عبدالعزيز بزعامه فرحان اﻻ‌يداء وبين
من لم يخضع بعد للطاعه ونذكر من القتلى من العويمر
1- حمود بن سعد الفرك
2- إبراهيم بن علي الفرك

ومن المصابين من العويمر
1- ضيدان بن خليف النعيمي
2- نايض بن خليف النعيمي
3- حمود بن دخيل الله الفرك

بعض من فرسان العويمر من ماأستطعت جمعه

من الهوادفه :

محمد بن صخمان الهويدفي
مفوز الهويدفي
علي الفايز الهويدفي

من النعيمات :

نايض بن خليف النعيمي : وهو من أشهر فرسان ولدعلي وله العديد من القصص
إشتهر بشجاعته وتدينه الشديد حضر جميع غزوات ولدعلي أثناء توحيد هذه البﻼ‌د

ضيدان بن خليف النعيمي

محمد بن سليمان النعيمي : شاعر معروف له قصيده مشهوره بعد معركة عرده
بين ولدعلي وقبيلة بلي بقيادة اﻷ‌يداء أثناء توحيد هذه البﻼ‌د

راكب اللي كلبـــوهن مرابيـــع *** يزهن قراريص الرســــن والعذاري
ان روحن مثل النعام المخاضيع *** حدرالرســـن مثل مواط الحبــــاري
يشـــلكم فرحان شــل الجرابيــع *** مثل القطامي يوم يشـــلى الحبــاري
أبختكم الي يضرب الدرب والريع *** ويصبرعلى عيب العرب والمزاري
وش عاد لوجبتم قوات وتخاريــــع *** ابن رفــــادة كبكم للمثـــــــــــــاري
يوم ســهجنه مرخيات المصاريـــع *** بأيمان اهلهن قاصفــات العمــــاري
كم واحد عقب على عقله تخاريــــع *** ماردعقله عندكم كل قـــــــــــــاري
وأصبح الصفا من دماكم مداريــــــع *** وثمــان ميه ذبحنا في نهـــــــــاري



من الخالد

مسعد الخالدي
عطالله الشويوي الخالدي وهو شاعر شهير .
سعيد الخالدي ( سعيد الكشير )

والعديد سيرد ﻻ‌حقاً ونرجوا منكم التعاون وتزويدنا .

في الختام يبقى ماكتبتبه هو برغبه شخصيه من أحد اﻹ‌خوان حينما طلب مني جمع وتوثيق بعض
أخبار العويمر وقد إستجبت له لما لقبيلتنا عنزه عامه وقبيلتي خاصه من حق علينا ﻷ‌ن هذا موروث سيبقى
لﻸ‌جيال من بعدنا .
وهذا جهد المقل فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وكل ذلك بمشيته سبحانه .

المراجع
1- الوائليون حقائق وبيارق للدكتور عبدالله بن ثاني الحسني
2- وثائق اﻷ‌رشيف العثماني من منتديات عنزه الوائليه والشبكه العنكبوتيه
3- كتاب البدو لماالعانهفرايهير او بنهايم


أحمد الهويدفي
المدينه المنوره .

اﻷ‌ربعاء 23 / 10 / 1432هـ

21 / 9 / 2011م

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
 

©©©©©©منقوووول©©©©
©©
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بخيت باير القبوص
وسام الوجود الدائم في المنتدى
وسام الوجود الدائم في المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 477
العمر : 62
الموقع : mohammad_bakheet@yahoo.com
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد/ اعمل الان في الشركه النرويجيه لازالة الالغام
المزاج : اعاني من مرض القولون العصبي
الاوسمة :
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العويمر من عنزة ©©©   5th فبراير 2012, 13:14

راكب اللي كلبـــوهن مرابيـــع *** يزهن قراريص الرســــن والعذاري
ان روحن مثل النعام المخاضيع *** حدرالرســـن مثل مواط الحبــــاري
يشـــلكم فرحان شــل الجرابيــع *** مثل القطامي يوم يشـــلى الحبــاري
أبختكم الي يضرب الدرب والريع *** ويصبرعلى عيب العرب والمزاري
وش عاد لوجبتم قوات وتخاريــــع *** ابن رفــــادة كبكم للمثـــــــــــــاري
يوم ســهجنه مرخيات المصاريـــع *** بأيمان اهلهن قاصفــات العمــــاري
كم واحد عقب على عقله تخاريــــع *** ماردعقله عندكم كل قـــــــــــــاري
وأصبح الصفا من دماكم مداريــــــع *** وثمــان ميه ذبحنا في نهـــــــــاري
كفو والله اشكرك اخوي ابو روز الوايلي على هذا الطرح تقبل مروري واحترامي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو روز الوايلي
ولدعي برونزي
ولدعي برونزي
avatar

عدد الرسائل : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العويمر من عنزة ©©©   27th فبراير 2012, 09:10

مشكووور على مروو
رك يا محمد بخيت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة العويمر من عنزة ©©©
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ولدعلي من عنزة :: المنتدى العام-
انتقل الى: