منتدى ولدعلي من عنزة
اهلا وسهلا عزيزي الزائر يشرفنا ان تنظم لنا شرف لنا فمرحبا بك
منتدى ولدعلي من عنزة
اهلا وسهلا عزيزي الزائر يشرفنا ان تنظم لنا شرف لنا فمرحبا بك
منتدى ولدعلي من عنزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شيوخ القبيله ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الواثق
وسام الوجود الدائم في المنتدى
وسام الوجود الدائم في المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 439
العمر : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty
مُساهمةموضوع: شيوخ القبيله ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا   شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty30th أكتوبر 2008, 16:16

شيوخ القبيله


ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة
العواجي شيخ شمل قبيلة ولد سليمان
الايداء شيخ شمل قبيلة ولدعلي
ابن سمير شيخ قبيلة ولد على
القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة
ابن مجلاد شيخ شمل الدهامشة من العمارات
الرفدي شيخ شمل السلقا من العمارات
ابن بكر شيخ السويلمات من الدهامشه
ابن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة
الطيار من شيوخ ولد علي
ابن غبين شيخ ضنا كحيل من الفدعان وكانت لهم مشيخة ضنا بشر
ابن مهيد شيخ شمل الفدعان
ابن قعيشيش شيخ الخرصة وحاليا ضنا ماجد من الفدعان
ابن حريميس شيخ العقاقرة من الفدعان
ابن مرشد شيخ شمل السبعة
ابن هديب شيخ شمل العبدة من السبعة
ابن عيدة شيخ الرسالين من السبعة وكانت لهم مشيخة السبعة
ابن شعلان شيخ شمل الرولة
ابن ملحم شيخ شمل المنابهه
ابن سويلم من شيوخ ولد سليمان


الفقير شيخ الفقرا من المنابهه
ابن يعيش شيخ المصاليخ من المنابهة
ابن ظويهر من شيوخ ولد سليمان


ابن معجل شيخ الاشاجعة من المحلف
ابن جندل شيخ السوالمة من المحلف
ابن مجيد شيخ العبادلة من المحلف
ابن كحيل شيخ الطوالعة من ولد علي
المرتعد شيخ اليمنة من ولد سليمان
ابن نصير شيخ المرعض من الرولة
ابن معيتق شيخ الشملان من السلقا من العمارات



تعريف


يروى ان اسم عنيزة ليس جدا وانما اسم لقب به فخذ من بني وائل بعد ان عنزت
عليهم الحرقا ابنة النعمان فقيل عنزت اي لاذت وتحصنت بنا فقيل عنزه يشار
بذلك لموقعة ذي قار والصحيح ان عنزه اسم حقيقي وهو عنزة بن أسد بن ربيعة


الرولة اسم غلب على ذرية زايد الجلاسي من ضنا مسلم قيل ان سبب التسمية
كثرتهم وتراولهم في الرحيل والتراول لهجه شعبيه معناها الانتشار والتوسع


الحجاج هذا اللقب عرف به قسم من المنابهه نسبة الى حمايتهم للحجاج من
الشام الى المدينه المنورة وهذا الاسم غير موجود حاليا البته حيث اندثر مع
الظروف التي اوجدته


الجعافره لقب لذرية علي بن سليمان نسبه الى جعفر وهم معروفون بهذا الاسم وقد احتل محل الجد الحقيقي


العمارات لقب عرف به ابناء سهيل بن بشر يروى ان زوجة سهيل اسمها عمارة
وقيل ان سهيلا تزوج بعد ما كبر وقال لم يبقى عندي سولى عماره يعني بذلك
انه كبر والعماره باللهجه الشعبيه قدحه وقد عرفت ذريته باسم العمارات


السلقا لقب عرف به قسم من العمارات وهم ابناء سلامة بن سهيل وهو نسبة الى
امهم سلقا يقال انها غير موشومه وهي بنت العلاطي من العلطان


الشملان لقب عرف به قسم من السلقا وكان يطلق على عيال طريف وهم عيال حامد ومحمد


الشعلان لقب عرف به ذرية محمد بن جبران من المرعض من الروله ومعروف ان الشعلان شيوخ عموم الجلاس


ايضا اود ايضاح بعض الفاظ القبائل والعشائر والبطون والافخاذ في قبيلة عنزة


عنزة يقال عنزي


العمارات يقال عماري الدهامشة يقال دهمشي ومن الدهامشة السويلمات ويقال
سويلمي السلاطين ويقال سلطاني الجلاعيد ويقال جلعودي ومنهم الزبنه زبيني
اما الجبل فيقال الجبل وليس جبلي ومنهم الحبلان ويقال حبلاني والصقور
ويقال صقري اما السلقا فيقال سلقاوي ومنهم الشملان شملاني والبجايدة بجيدي
والمطارفة مطرفي والجبور جبوري والمضيان مضياني والحسني حسني اما ضنا عبيد
فيقال عبيدي ومنهم ولد سليمان ويقال سليماني (((والفدعان فدعاني)))
والسبعه سبيعي


أكرام الضيف


من صفات العرب في جاهليتهم وإسلامهم اكرام الضيف وللضيف حقوق وواجبات يطول
شرحها وكان الضيف قديمًا عند عنزة لا يقلط معه أحد خشية ان يكون أحد
الرجال شبعان بينما الضيف جائع فيقوم ويحرج الضيف وأيضا يطفى المضيف النار
لكي لا يستحي الضيف وكذلك من التقاليد القديمة أن يكون الطعام المقدم
للضيف كثيرًا جدًا لكي لا يشعر الضيف انه قليل فيحجم عن الشبع خشية ان
ينقص الطعام كذلك من عادة المضيف ان يأكل لقمة من الطعام قبل ان يتقدم
الضيف ولا أعلم لهذا تفسيرًا سوى انه تحاشي الشك من ان يكون طعم هذا
الطعام مالحا جدًا أو باهتًا أو خشية أن يكون قد أصاب الضيف شيء على أثر
ذلك فهو كشاهد على أن الطعام خالي من جميع الشوائب وعند مغادرة الضيف لعرب
المضيف إذا كان اجنبيًا فهو في حماية المضيف طيلة ثلاثة أيام بعد المغادرة



إعزاز الجار


من تقاليد العرب الموروثة إعزاز الجار وبذلك وصى رسول الله عليه الصلاة
والسلام والعرب تعز الجار وعند عنزه الجار مجار ويسمى القصير فلا تخفر
ذمته عند مجيره وله شأن عضيم


قال رميح الخمشي


قصيرنا ماحشمته عندنا يوم


يزود مع زايد سنينه وقارة


عفو الظهر تلقاه الا من القوم


بيوم يخلط جمارنا مع جماره


دونه نروي بالقا كل مسموم


ونرخص عمار دون كسر اعتباره


:الخوي
وهو رفيق الدرب وله حق عند البادية مثل حق الجار والضيف فهناك خوي طريق
وخوي دنياوخوي الدنيا يسمى أخًا وهو الذي تطول رفقته فيكون بينه وبين
رفيقه تكافل وتضامن في نوائب الأيام


:الدخيل
فهناك دخيل قاعة ودخيل ساعة فدخيل القاعة هو الجالي المطلوب في دم فهذا
يدخل طيلة بقائه في العشيرة حتى يقبل أما دخيل الساعة فهو الذي تكون
جنايته وليدة صدفة حيث يلوذ خلف أحد الرجال فيقوأنا دخيلك حتى ابلغ مأمني
فيدخله في مدة محددة وفي حالة اعتداء خصمه عليه أثناء الدخالة فللمدخل
القصاص من غريمة حسب قوته وقوة رجاله


:الوجه
وهو ان تحدث بين شخصين او بين عشيرتين فيكون شخص او عشيرة قد عرض وجه بين
الطرفين لفك ارتباط وهذا بمثابة المتعهد للطرفين بعدم اللأعتداء على
اللأخر وهناك من يعمل جناية او يهدد من فئة فيدخل على شخص حتى يثبت حقه
وفي حالة الأعتداء غريمة عليها بعد الخالة يسمى تقطيع الوجه ولهذا حق ان
يقتص من المعتدي بما يراه مناسبا ًولو تخاذل الشخص الذي لايحمي وجه يكون
عليه اكبر العار لذا يتفانى في سبيل حفظ الوجه


: البيت
وللبيت حق عند قبائل عنزة في مالو حصل تشاجر بين شخصين في بيت احد الرجال
سواء حاضر او غائب فائن له حق عظيم على من أباح حرم البيت وللبيت حدود وهو
اذا يوجد عند صاحب البيت غنم او ابل يكون له مراح امام البيت حيث يكون
حدود المراح في جيرة صاحب البيت :


المنيع وهو الأسير
له حق على آسره يحميه ويقيه حتي تنتهي المطالبة التي عليه بفدية وحيث لو
اعطاه كلمة المنع فيها بمثابة عهد لا يخونه أبدا حتي لو حصل ان هذا المنيع
هو ضالته المنشودة أي فيما لو يطلب هذا المنيع بثأر فانه لايقتله وهو في
منعته ويعتبر عند البادية من العار الخزي ان يقتل المنيع
: الوصي
وهو ان يكون الرجل قليل رجال أو ضعيف عصبة فيلجأ إلى من هو أقوى منه حيث
يوصي بي أبنائه او بأخيه او بنفسه فيعقد عقدة في غترة الرجل الذي يوريد ان
يوصيه ويشهد على ذلك ان يقول ولدي طوق الحمام من رقبتي برقبة فلان وصاية
تحي مع الأحياء لاتموت مع الاموات فتبقي هذه الوصية حيث اذا قبل بها
الموصي فهو يدافع عن الموصي به في كل الاحوال وهناك من اذا عمل جميلاً او
أعطى عطية يجعلها بوصاة
: الحليف
وهو ان يقوم الرجل فيحالف الأبعد على الأقرب أو يحالف شخصا ً آخر وقد يذبح شاة تسمى شاة الحلف فيبقى مثل العصبية بالنسب وهكذا



وقد يطول الشرح عن عادات وتقاليد قبيلة عنزة




تفرعات قبيلة عنزة العدنانية


قبيلة عنزة
بشر- مسلم
وينقسم ضنا مسلم الىقسمين
جلاس- وهب
الجلاس هم :
المحلف-الرولة
بني وهب هم :
الشراعبة
المنابهة
ولدعلي
القسم الثاني من عنزة بشر وهم:
سهيل (العمارات)
ضنا عبيد
ضنا عبيد هم :
السبعة- الفدعان- ولد سليمان -
العمارات وهم :
الدهامشة- السلقا-الجبل
1- قبيلة ولدعلي
حماد- ذري مفرج
الحمامدة وهم:
الخرشان
الركاب
الطوالعة
اليديان
البداونة
سالم(وسامة)
الظمين
القرشة
المفرج وهم:
الطلوح- جبارة- المشادقة
ضنا ذري وهم:
الدمجان- العطيفات- المشطة
2- قبيلة ولد سليمان
عليان - علي
وينقسم ضنا علي الى :
ضنا صقر - الفضل - الفضيل - اليمنة
وينقسم ضنا عليان الي:
الخمشة- السلمات - الغضاورة -
3- قبيلة السبعة
العبدة - البطينات
وينقسم البطينات الي:
القمصة - المواهيب - الرسالين - المصاربة
وينقسم العبدة الي:
الدوام - العبادات - المسكه - الرماح -
العرفا - الوثرة - البيايعه- الموايقة
4- قبيلة الفدعان :
ضنا ماجد - الولد
وينقسم الولد الي:
ضنا منيع - ضنا فريض
ضنا فريض:
العقاقرة - الخميس - والمقرن - الساري
وينقسم ضنا منيع الي :
الجبل -المهيد - الروس - البوعلي- الشميلات -
اما ضنا ماجد ينقسمون الي:
ضنا كحيل - الخرصة
االخرصة وهم- المكاثرة- وضنا لحيدة- وضنا مزرع- وضنا عربان-
وضنا كحيل هم الجدعة وجديع
5-قبيلة الرولة
الفرجة - القعاقعة - الدغمان - المرعض -
الكواكبة -
وهي أفخاذ وعائلات كثيرة
6-قبيلة المحلف
الاشاجعة- السوالمة - العبادلة -
7-قبيلة المنابهة
الفقرا - الخماعلة - المصاليخ - الحسنة -
8-قبيلة الشراعبة
الشريعبية - الحسين - الخشابين - الفويرات -
الرشدة - المحمد - الحمد
9-قبيلة العمارات :
الدهامشة- السلقا - الجبل-
ومن الجبل
الحبلان - الصقور
ومن السلقا
الشملان- الحسني -المضيان -البجايدة-الجبور-المطارفة -
ومن الدهامشة
السويلمات - العلي - السلاطين -
قصيدة الشاعر علي البراهيم القري بن عيد ….رحمه الله ..في بلده عنيزة
على عنيزة صابني تقل وسواس
ماغير اهذري به ولابيديْ حيله
دارٍ لها بقلوبنا مثل الاجـرس
تدقّ مع رِقْيَ النِّفَـس وتحويله
دارٍ نحبّه حبّ بريام واحساس
وحبّ الوطن يرجح بحبّ القبيلة
دار بنت مجده بساسٍ على ساس
بجهود اهلها كل جيـلٍ بجيلـه
لمـا غدت بالمنطقه تقل نبراس
كل يدوّر له عليها وسـيـلـه
والحمد لله بلّغن مسقط الراس
وانا على حالٍ من الله جميــله

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع شمالى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
دلع شمالى


انثى
عدد الرسائل : 760
الاوسمة : شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Tmqn3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيوخ القبيله ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا   شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty1st ديسمبر 2008, 14:11

مشكور على النفل الوفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الواثق
وسام الوجود الدائم في المنتدى
وسام الوجود الدائم في المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 439
العمر : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيوخ القبيله ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا   شيوخ القبيله   ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا Empty14th مارس 2009, 16:49

يسعدنى مروركم في موضوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيوخ القبيله ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ولدعلي من عنزة :: المنتدى العام-
انتقل الى: